منتديات دير بعلبة
أهلاً بك عزيزي الزائر ... إذا كنت عضواً جديداً فنتشرف بتسجيلك في منتديات دير بعلبة أما اذا كنت عضواً في المنتدى فأهلا بعودتك ... مدير المنتدى .



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
 عزيزي الزائر :  نتشرف بانضمامك إلى أسرة منتديات دير بعلبة والمشاركة و التفاعل في كافة المواضيع ، إذا رغبت في ذلك ، فأنا لا أدعوك للتسجيل فقط بل أدعوك للتواصل و الإبداع معنا ، آملين أن تقضي برفقتنا أطيب الأوقات ... اضغط هنا للتسجيل .                                   

إدارة منتديات دير بعلبة تتقدم بطلب مشرفين أقسام للمنتدى ... اضغط هنا لمشاهدة التفاصيل .


شاطر | 
 

 عسكريات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرضوان
 
 


عدد المساهمات : 34
النقاط : 91
الشُّهرة : 1
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
العمر : 24
المكان : حمص ـ دير بعلبة
الجنس : ذكر
المزاج : الحمد لله على كل حال

مُساهمةموضوع: عسكريات   الأحد 03 يوليو 2011, 12:03 am

الفيلق :

هو تشكيلة تكتيكية قد أوجدت لتنسيق قتال فرقتين أو ثلاث أو أربع ، وأحيانا خمس فرق ، والفيلق يعمل عادة كجزء من جيش في الميدان ، والفيلق أيضا كالفرقة ، قابل للتبديل والانتقال من جيش إلى أخر ، وآمر الفرقة ضابط قائد برتبة فريق أول .
الفيلق قبل كل شيء ،هو تشكيلة كبرى مقاتلة ,وأجزاؤه المحاربة أكثر وأعظم من مؤخراته المعيلة ،وهو بالإضافة إلى فرق المشاة والفرق الميكانيكية والمدرعة ، يحتوى عادة على تشكيلات إسناد خاصة بقيادته ،من مدفعية ودبابات وهاون ومضادة للطيران والمدرعات ,بعض هذه التشكيلات قد يفرز للفرق ،ليقاتل تحت إشراف قائد الفرقة وسيطرته ,ويبقى البعض الآخر في الفيلق ،حيث يكون دوما جاهزا للحشد والتركيز على أية نقطة من الجبهة ,وقد يوضع تحت تصرف الفيلق طيران للاستعلام والاتصال والنقل والاعتراض .
الفرقة:

هي التشكيلة التكتيكية الكبرى ،وتتألف من تشكيلة إدارية (قيادة) ،ومن عدد من الألوية ,من مختلف الأسلحة المقاتلة . ويختلف نوع هذه الألوية أي صنفها وتسليحها ، وعددها ، باختلاف نوع الفرقة ،أي باختلاف صنف السلاح الذي ينتمي إليه . أمر الفرقة يحمل لقب قائد الفرقة ، يكون برتبة من عميد فما فوق ،يتراوح تعداد الفرقة ،وفقا لصنف السلاح وللمذهبية العسكرية السائدة في كل بلد ،ما بين 10 إلى 20ألف مقاتل .
أما النسبة الصنفية ،أي التسمية المميزة نوعيا لكل فرقة ،فتنتج عن نوع السلاح الغالب عددياً في تشكيل الفرقة وتوجد التصانيف التالية:
1) فرقة مدرعة إذا كان جميع أو أغلب عناصرها يعملون على الدبابات والمصفحات والمدفعية ويمكن أن تحوي هذه الفرقة ألوية ميكانيكية بشرط ألا تطغى على الألوية المدرعة ولكن لا تحوي مشاة.
2) فرقة ميكانيكية إذا كانت جميع عناصرها تنتقل وتقاتل بواسطة العجلات ذاتية الدفع المدرعة وتحوي ألوية مدرعة أو ألوية مدفعية.
3) فرقة مشاة إذا كان صنف المشاة هو الذي يتفوق عدديا على بقية عناصر التشكيل.
4) فرقة مشاة آلية إذا كانت فرقة مشاة تنتقل بوسائطها الخاصة.
5) فرقة مشاة محمولة إذا كانت فرقة مشاة تنتقل على ظهر وسائط غيرها من عجلات النقل والحركة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تنظيمات الجيش:
1) جماعة SQUAD القائد رقيب إلى مساعد أول الوحدة الأساسية من 9 إلى 10 أفراد,
2) الفصيلة PLATOON القائد ملازم إلى نقيب من 2-4 جماعات (حظائر) من 16 إلى 44 فرد.
3) السرية COMPANY القائد نقيب إلى مقدم من 3 إلى 5 فصائل من 62 إلى 190 فرد.
4) الكتيبة BATTALION القائد مقدم إلى عقيد من 4 إلى 6 سرايا من 300 إلى 1,000 فرد.
5) اللواء BRIGADE القائد عقيد إلى لواء من 2 إلى 5 كتائب من 1500 إلى 6,000 فرد.
6) الفرقة DIVISION القائد عميد إلى لواء أو عماد من 3 إلى 5 ألوية من 10,000 إلى 20,000 فرد.
7) الفيلق CORPS القائد لواء أو عماد من 2 إلى 5 فرق من 50,000 إلى 100,000 فرد.
8) الجيش FIELD ARMY القائد عماد أو عماد أول أو فريق أو فريق أول أو مشير أو مهيب وهناك جيوش لا تتجاوز الفيلق كالجيش البحريني والجيش القطري.

الفَوْج تنظيم عسكري مسؤول عن إسكان وإعداد مجموعة من الجنود وتنظيم معداتهم. وتتكون كثير من الأفواج من عدد من المجموعات الصغيرة مثل كتائب المُشاة وسرايا المدرعات وبطاريات المدفعية والفوج لا يعد بين الكتيبة واللواء إدارياّ وإنما عددياً وتنقسم كتائبه إلى سرايا والسرايا إلى فصائل والفصائل إلى جماعات والجماعات إلى أفراد أما الأفواج فلا تكون لواء.
وقد تتكون أفواج المشاة مما لا يقل عن كتيبتين في زمن السلم وتبلغ خمس عشرة أثناء الحرب تنقسم بعدها إلى سرايا ثم فصائل ثم جماعات.
ولا تُحارب الجيوش الحديثة في شكل أفواج ولكن في شكل كتائب مُنْدمجة في فرقة ,أما كتائب الفوج الواحد ، فهي لا تعمل بالضرورة معًا ,ومن المألوف حقًا إلحاقها بألوية مختلفة.
الوحدة وهي قطعة تضم البر والجو وربما البحر ولها وظائف محددة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عسكريات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دير بعلبة :: المنتديات العامة :: المنتدى المنوع-
انتقل الى: